Featuredنشاطات التجمع المركزية

الانسحاب الاستراتيجي لواشنطن

الانسحاب الاستراتيجي لواشنطن ندوة البروفيسور تيم أندرسون

بداية كلمة الدكتور يحيى غدار امين عام التجمع الترحبية

الندوة كاملة مع الترجمة.

محاضرة البروفيسور تيم اندرسون في الندوة مترجمة الى اللغة العربية.

الانسحاب الاستراتيجي لواشنطن ندوة البروفيسور تيم أندرسون

في حين أن الكثيرين يشتبهون في وجود دوافع خفية في انسحاب نظام بايدن من أفغانستان، فإنني أقترح أنها مجرد الخطوة الأولى في انسحاب استراتيجي أوسع من قبل واشنطن ليس فقط من أفغانستان ولكن أيضًا من الحروب الفاشلة ضد العراق وسوريا واليمن.

الاستمرارية بين ترامب وبايدن ليست فقط في الخطاب الغاضب المستمر ضد إيران، وإعلانات الدعم المطلق لنظام الفصل العنصري في إسرائيل والحصار الاقتصادي المستمر للمنطقة؛ يمكن رؤيته أيضًا في تأقلم الولايات المتحدة مع سلسلة هزائمها الإقليمية.

الأهم من ذلك، أن هذا التحول يفتح باب الخلافات بين واشنطن وإسرائيل. كلاهما يريد نزع القوة عن إيران، زعيمة كتلة المقاومة الناشئة.

ومع ذلك، قد تقبل الولايات المتحدة في النهاية الانسحاب من احتلالها المباشر في العديد من البلدان، بالاعتماد على الهجمات الصاروخية العرضية والحرب الاقتصادية، مع تفويض زعزعة الاستقرار للسعوديين وتركيا ووكلائها من داعش ومجاهدي خلق وهيئة تحرير الشام.

ناقش ترامب بشدة الإخفاقات المتعددة وتكاليفها التي أدت إلى فكرة الانسحاب الاستراتيجي الجزئي في عام 2016. وعلى الرغم من أنه لم يكن قادرًا على التصرف كما قال، لم تكن هذه مجرد فكرة رجل واحد.

ربما كان الصوت الأمريكي الأكثر وضوحًا للتراجع الاستراتيجي هو العقيد السابق والمؤرخ العسكري دوغلاس ماكجريجور، الذي عينه ترامب مستشارًا خاصًا في أواخر عام 2020. في يناير 2020، قال مكجريجور لشبكة فوكس نيوز: على الرغم من بعض الحجج المضادة، لم يكن لدى الولايات المتحدة المصلحة الاستراتيجية “بالبقاء في سوريا والعراق: انتهت الحرب وخسرناها. إيران منتصرة في الوقت الحالي “.

قال ماكجريجور إنه يمكن ترك تركيا لتنافس إيران للسيطرة على سوريا والعراق، لكن المصالح الأمريكية “تبدأ بخط يمتد عبر الجزء العلوي من إسرائيل والأردن والمملكة العربية السعودية وحول الكويت وصولاً إلى منتصف المنطقة الخليج الفارسي”. لا شك أن هناك فصيلًا داخل “الدولة العميقة” الأمريكية يتشارك وجهة نظر مماثلة.

انتصر هذا الفصيل في انسحاب نظام بايدن من أفغانستان. في الوقت نفسه، يحرص السعوديون بعد سلسلة من الخسائر على وقف إطلاق النار مع اليمن.

الاحتلالان السوري والعراقي الفاشل مرتبطان بشكل وثيق وسوف ينهاران معًا عاجلاً أم آجلاً. بينما أرسلت إدارة بايدن رسائل متضاربة بشأن سوريا، يبدو أنها تتراجع عن موقف ترامب بمعاقبة الحلفاء الإقليميين (الإمارات والبحرين) ومنع المنظمات غير الحكومية التي تريد إعادة فتح العلاقات مع دمشق.

فلماذا تتراجع واشنطن؟ إن الولايات المتحدة قادرة تمامًا على الاستمرار في خسارة الحروب ومعاقبة خصومها وإضعافهم. وأظهرت ذلك بإطالة أمد حربها في فيتنام سبع سنوات بعد محادثات السلام الأولى في باريس. لكنها انسحبت بالفعل من فيتنام، كما فعلت من كوريا، بعد ذبح الملايين دون تحقيق أهدافها العسكرية.

لا يزال هذا الخاسر السيئ المعروف بدم بارد قادرًا على حساب تكاليف خسارة الحروب، سواء من الناحية المادية أو من حيث فقدان الهيبة. ويعرف قادة الولايات المتحدة جيدًا أنهم خسروا في أفغانستان والعراق وسوريا واليمن. إنهم يحاولون فقط إخفاء هذه الحقيقة.

التدهور الاقتصادي الأمريكي والعالمي ليس بعيدًا عن هذه الحروب الخاسرة، على الرغم من الإنجاز المتمثل في جعل “الحلفاء” التابعين لهم يسددون فاتورة الحروب المختلفة. وبحسب ما ورد، كلّفتهم الحرب الخاسرة في أفغانستان أكثر من تريليوني دولار. هذا وإقتصادهم في حالة انحدار، ستصبح الإمبراطورية بدون نظام صحة عام في وقت قريب.

في أواخر عام 2018، جادل مستشار ترامب ستيفن ميللر في قرار رئيسه بسحب القوات من سوريا، وهو قرار سرعان ما أبطلته قوى أخرى في “الدولة العميقة”. ومع ذلك، تمت إزالة وإعادة انتشار بعض القوات الأمريكية في سوريا.

كان الأساس المنطقي المؤقت الذي قدمه ترامب لتهدئة مناصري الحرب، هو “حماية” النفط السوري. وفقًا لوزير الدفاع مارك إسبر، كان ذلك لمنع وقوعه في أيدي داعش. عملياً تم شحن هذا النفط إلى العراق والأموال المخصصة منه تم تمويل قوات سوريا الديمقراطية، وكيل الولايات المتحدة في سوريا.

في أغسطس 2021 نفذ بايدن الانسحاب الأفغاني. الانسحابات الجزئية من العراق معلومة وعندما تنتهي العملية العراقية سينتهي الاحتلال في سوريا.

حفزت سلسلة الهزائم هذه نقاشًا داخل “الدولة العميقة” الأمريكية حول الإستراتيجية المستقبلية ، وانعكس جانب واحد من ذلك في انتقادات ترامب الشديدة للحروب التي لا طائل من ورائها والتي لا نهاية لها والتي لا يمكن الانتصار فيها والحاجة إلى تراجع استراتيجي.

حتى وقت قريب إلى حد ما، كان احتلال الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لأفغانستان يوصف بأنه تحوّط ضد توسع الصين باتجاه الغرب، ولا سيما البنية التحتية لمبادرة الحزام وطريق الحرير، وللحفاظ على الإسلاميين الأويغور كأداة على غرار القاعدة لاستخدامها في المنطقة، كما كان الآلاف منهم في المنطقة متواجدون في إدلب السورية.

لكن هذه الاعتبارات يتم إبطالها الآن. علاوة على ذلك ، أكدت طالبان أنها لن تستخدم ضد إيران أو الصين. إنه ادعاء موثوق به ، لأن العلاقات المثمرة مع هؤلاء الجيران الكبار تصب مباشرة في مصلحة طالبان.

إعادة الاصطفاف الإقليمي هذه لها أيضًا عواقب وخيمة على الإسرائيليين ، الذين يعانون من قلق شديد بشأن أي نوع من التراجع الأمريكي. الفكرة تخيفهم ، وهذا هو السبب في أنهم يسعون باستمرار للحصول على تأكيدات من واشنطن بأنهم لن يتم التخلي عنهم إذا وعندما ترد إيران فعلاً على استفزازاتهم.

كانت الزيارة الأخيرة التي قام بها نفتالي بينيت لواشنطن ، التي اقترح فيها “الموت بألف تخفيضات” لإيران ، باعتبارها “خطة ب” للاتفاقية النووية لخطة العمل الشاملة المشتركة المنحلة ، بالتأكيد السعي للحصول على ضمانات حماية متجددة.

لكن كما أشار حسن نصر الله ، فإن إسرائيل لا تسيطر على الولايات المتحدة. الذيل الصهيوني لا يهز الكلب الإمبراطوري. في الماضي ، قال قادة الولايات المتحدة “للحلفاء” التابعين لهم (بريطانيا وفرنسا وجورجيا) إنهم لن يتم اعتبارهم أمرًا مفروغًا منه ولن يتم جرهم إلى الحرب دون موافقتهم الصريحة.

يخشى الإسرائيليون وجميع المتعاونين الآخرين من تغيير دور الولايات المتحدة في المنطقة. رأوا ما حدث في مطار كابول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى