Featuredنخبة المقالات

عرب المقاومة عاودوا النهوض “صفقة القرن” تتهاوى…

د. عصام نعمان

بعد أقل من شهرين على انتهاء الإنتخابات الاخيرة في “اسرائيل” وجد بنيامين نفسه مضطراً الى إجراء انتخابات جديدة في 17ايلول/سبتمبر المقبل. السببُ المباشر عجزه وحزبه المنتصر في الإنتخابات الاخيرة (35 مقعداً) عن تأليف حكومةٍ جديدة ما حمله وحلفاؤه من احزاب اليمين على حلّ الكنيست . لماذا لم يلجأوا الى طرائق اخرى؟

لثلاثة اسباب : أولها ، لأن نتنياهو لا يطيق ان تُشكَّلَ حكومة لا يكون هو رئيسها بعدما اصبح في التاسعة والستين ، وقد لا يترأس حكومة غير الحاليّة مرةً اخرى . ثانيها ، انه اخفق في تأمين كتلة نيابية بديلة من كتلة حزب “اسرائيل بيتنا” بزعامة غريمه افيغدور ليبرمان ، ترضى بالإشتراك معه في الحكومة لتأمين الاكثرية اللازمة (61 صوتاً) في الكنيست لنيل الثقة. ثالثها ، لأنه ما زال يؤمّل ، وهو رئيسٌ لحكومةٍ انتقالية ، بأن يبقى لديه من السلطة والنفوذ ما يمكّنه من تفادي توجيه إتهامٍ له بالفساد وقبول الرشوة في قضايا عدّة ما زالت قيد التحقيق.

فشل نتنياهو المدوّي لن ينعكس على مستقبله السياسي الشخصي فحسب بل يترك تداعيات سلبية ايضاً على مكانة “اسرائيل” ودورها اقليمياً ودولياً . ايُّ جدّية تبقى لـِ “صفقة القرن” بعدما اصبحت “اسرائيل” من دون حكومة قادرة على التفاوض والإلتزام مع اطرافٍ أنداد ؟ بل ايّ مستقبل لصفقة القرن وللمؤتمر الإقتصادي الممهد لها المزمع عقده اواخرَ الشهر الجاري في البحرين بعدما رفضت السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير برئاسة محمود عباس وجميع فصائل المقاومة حضورَ المؤتمر المرتجل والمهتزّ اصلاً والمرشح الآن لمزيد من الإهتزاز وربما التأجيل ؟

تداعيات فشل نتنياهو لن تترك آثارها على بعض الدول العربية  المنخرطة في أنشطة تطبيعية معه فحسب بل ستنعكس ايضاً على حليفه الاثير دونالد ترامب الذي كان يعوّل على إنجاح “صفقة القرن” وقيدها في سجل ارباحه السياسية قبل الخريف القادم ليترسمل عليها في حملته السياسية والإعلامية للفوز بولاية رئاسية ثانية.

الى خسارة ترامب الماثلة ، ثمة خسارة اضافية ستتكبدها كل من واشنطن وتل ابيب اللتين تراهنان على إجراء مفاوضات مع لبنان حول ما يُسمّى “ترسيم” الحدود البرية والحدود البحرية معه. نتنياهو كان يعوّل على جني ارباح من هذه المفاوضات المزمع اجراؤها برعاية الامم المتحدة وبحضور ممثل للولايات المتحدة كوسيط مقبول من الطرفين.

حتى قبل فشل نتنياهو في تأليف حكومة جديدة ، لم يكن القادة اللبنانيون المسؤولون عن حماية حقوق لبنان “الحدودية” في البر والبحر في صدد القبول بما يعتزم نتنياهو وفريقه تقديمه من اقتراحات وآليات. ذلك ان لبنان كان وما زال يتمسك بمبدأ التفاوض في إطار اتفاقية الهدنة للعام 1948 كونه ما زال في حالة حرب مع “اسرائيل” الامر الذي ترفضه دولة العدو وتحاول اطلاق المفاوضات في ضوء سلسلة من “حقائق الامر الواقع” نشأت بعد قيام “اسرائيل” ، ولاسيما نتيجةَ حرب 1967  وحرب 1982. فوق ذلك ، يرفض لبنان تكريس “الخط الأزرق” الذي جرى اعتماده نتيجةَ قرار مجلس الامن الدولي  1701  الصادر بعد حرب “اسرائيل” الفاشلة على لبنان والمقاومة (حزب الله) العام 2006. فالخط الازرق لا يتطابق مع خط الحدود الدولية المعترف بها منذ العام 1924 بموجب اتفاق “بولي- نيوكاب” بين فرنسا المنتَدَبَة على لبنان وبريطانيا المنتَدَبَة على فلسطين آنذاك . وعليه ، يتمسك لبنان بالحدود الدولية كي يحمي منطقته الإقتصادية الخالصة في البحر الابيض المتوسط المحاذية للمياه الاقليمية لفلسطين المحتلة حيث اقامت “اسرائيل” منشآت نفطية وغازية وترغب في قضم المزيد من اراضي لبنان الحدودية وترجمة ذلك لصالحها في ترسيم الحدود البحرية.

الى ذلك ، يزداد رفض الفلسطينيين لصفقة القرن ولمؤتمر البحرين الاقتصادي تصلّباً ورسوخاً. ففي غزة ، ولمناسبة “يوم القدس العالمي” ، تبارى قادة “حماس” والجهاد الإسلامي وسائر فصائل المقاومة الناشطة في القطاع المحاصَر بشجب الصفقة والتنديد بالدول والأطراف العربية السائرة في خط قطارها الصهيواميركي. اكثر من ذلك ، توعّد يحيى السنوار ، قائد “حماس” في غزة، كما الامين العام للجهاد الإسلامي زياد نخاله ، بإمطار “اسرائيل” بصواريخ اكثر عدداً واشد فعالية من تلك التي أطلقت في حرب العام 2014، رافعين معادلة جديدة لافتة : “قصف تل ابيب مقابل قصف غزة “.

الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله حيّا في المناسبة عينها (يوم القدس العالمي) تصميم قادة المقاومة في غزة على ردّ الصاع صاعين على اي عدوان اسرائيلي . مجّد مقاومة شعب اليمن الساطعة للعدوان الاميركي-السعودي . نوّه بدعم ايران السخي، سياسياً ومالياً وعسكرياً ، لقوى المقاومة العربية في وجه الولايات المتحدة والكيان الصهيوني . توعّد بإقامة صناعة للصواريخ الدقيقة في لبنان ردّاً على تغوّل اميركا في دعم العدوان الصهيوني على الامة كافةً.

كل هذه التطورات توحي بأن اطراف محور المقاومة انتقلت من حال الدفاع الى حال الهجوم ضد العدوان الصهيواميركي ، وان سياسة ادارة ترامب المعروفة بإسم “صفقة القرن” آخذة بالتهاوي ، وان مؤتمر البحرين الإقتصادي مرشح للتأجيل في غمرة رفض الفلسطينيين القاطع المشاركة فيه.

حال الأمة ليست سيئة بقدْر ما يظّن الاعداء . فالعرب الاحياء ، اي عرب المقاومة ، عاودوا النهوض والفعل ، والنتائج المتراكمة لافتة وتنعكس ايجاباً على موازين القوى المتغيّرة في شتّى الميادين والساحات .

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى