Featuredالاردنفروع التجمع في العالم العربي والاسلامينشاطات التجمعنشاطات فروع التجمع

فرع التجمع في الاردن يقيم ورشة عمل بمناسبة ذكرى حرب تشرين التحريرية

بمناسبة الذكرى ال ٤٦ لحرب تشرين التحريرية، اقام التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة – فرع الأردن ورشة عمل يوم ١٤ تشرين الأول بالتعاون مع منتدى الفكر الاشتراكي في العاصمة الاردنية عمان.

استهل اللقاء بعرض فيلم قصير عن حرب تشرين، كما اطلع الحضور على أهداف التجمع العشر، ومن ثم ألقيت أربعة أوراق عمل منهجية تحدث في أولها العميد الركن المتقاعد علي الحباشنة الذي أبرز الجوانب العسكرية بالأرقام والوقائع لحرب تشرين واستدلالاتها ونتائجها القريبة والبعيدة.

كما تحدث في الورشة عضو اللجنة التنفيذية الاسبق احمد السعدي الباحث المتميز في قضايا النفط والاقتصاد.. مشيرا الى ان حرب تشرين كانت نتاج تحضيرات اعدت في عهد عبد الناصر.. وبداية انكفاء المد القومي حيث اخذ السادات التجربة العظيمة هذه الى الخسارة المحتمة.

وكانت الورقة الثالثة للإعلامي جمال العلوي الذي تحدث عن تحولات الاعلام في فترة الحرب وما قبلها بعيدا عن الدونكيشوتية وخطاب احمد سعيد.

وكانت الورقة الاخيرة للمحامي العروبي جواد يونس الذي قدم ورقة أجرى فيها مقاربات ترقى الى الفلسفة لتلك لمرحلة الهامة من تاريخ الامة.

وقدم رسمي الجابري مداخلة نقدية للأوراق الاربع اشار فيها الى ان حرب تشرين ومرحلتها تحتاج الى اعادة قراءة في ضوء ما استجد من معلومات وما كشفت عنه مراكز الدراسات الغربية وصولا الى استنتاجات أدق.

وفي الختام شهد اللقاء عددا من المداخلات للحضور وفتح باب النقاش…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى