Featuredاخبار دولية

سي إن إن: خاشقجي كان يخطط لتشكيل جيش الكتروني ضد نظام آل سعود وتم اكتشاف أمره

كشفت شبكة (سي ان ان) الأميركية عن رسائل خاصة من الصحفي السعودي جمال خاشقجي لصديقه الناشط عمر عبد العزيز حول خططهما لتشكيل جيش الكتروني بهدف فضح الدعاية الحكومية على وسائل التواصل الاجتماعي وهو ما قد يكون السبب وراء صدور الأوامر بتصفيته.

وذكرت الشبكة الأميركية أن خاشقجي أرسل لعبد العزيز المقيم في مونتريال بكندا أكثر من 400 رسالة عبر تطبيق التراسل الفوري واتس اب خلال مدة سنة سبقت مقتله بالقنصلية السعودية في اسطنبول وهي تشمل تسجيلات صوتية وصورا ومقاطع فيديو ترسم صورة لرجل يشعر بقلق عميق من ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان.

ويقول خاشقجي في إحدى الرسائل التي يعود تاريخها إلى أيار بعد أن تم اعتقال مجموعة من النشطاء السعوديين “كلما زاد عدد الضحايا أراد أكثر.. ولن أفاجأ إذا وصل الاضطهاد حتى إلى أولئك الذين يبتهجون به”.

ويقول عبد العزيز في مقابلة مع شبكة “سي ان ان” “اعتقد جمال أن محمد بن سلمان هو المشكلة ولا بد من وقف هذا الطفل” وعندما اعتقد في آب الماضي أن السلطات السعودية قد تعترض سبيل محادثاتهما كتب خاشقجي قائلا.. “ليساعدنا الله”.

هذا ويقيم عبد العزيز الآن دعوى قضائية ضد شركة إسرائيلية مختصة بالبرمجيات تدعى” ان اس او غروب” والتي يعتقد أنها كانت تستخدم من قبل النظام السعودي لاختراق هاتفه ويقول عبد العزيز “قرصنة هاتفي لعبت دورا كبيرا فيما حدث لجمال”.

وفي التبادلات اليومية تقريباً بين تشرين الأول عام 2017 وآب 2018 خطط خاشقجي وعبد العزيز لتشكيل “جيش الكتروني” بهدف “إشراك الشباب السعودي في الوطن وفضح الدعاية الحكومية على وسائل التواصل الاجتماعي وذلك من خلال الاستفادة من مكانة خاشقجي وقوة عبد العزيز البالغ من العمر 27 عاما وعدد متابعيه الذي يصل إلى نحو 340 ألف متابع”.

وقد ظهر الهجوم الرقمي الذي أطلق عليه اسم “النحل السيبراني” من خلال مناقشات سابقة حول إنشاء بوابة لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية وكذلك مبادرة لإنتاج أفلام قصيرة تنشر عبر الهواتف المحمولة.

وأضاف عبد العزيز.. إنه تلقى رسالة من السعودية مفادها بأن المسؤولين الحكوميين كانوا على علم بمشروعهما على الانترنت ومرر تلك الأخبار إلى خاشقجي.

يذكر أن عبد العزيز وجه انتقادات لسياسات النظام السعودي كطالب جامعي في كندا ما دفع السلطات السعودية لإلغاء منحته الجامعية بينما منحته كندا حق اللجوء عام 2014 وجعلته مقيما دائما بعد ثلاث سنوات.

وكانت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية /سى اى ايه / كشفت أن ولي عهد النظام السعودي وجه 11 رسالة الى أحد كبار مساعديه سعود القحطاني الذي أدار عملية قتل خاشقجي في الساعات التي سبقت وتلت الجريمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى