التحليل اليومي

لبنان منظومة الفساد تتكاذب والبلاد في إنهيار شامل

-✒️ هيئة تحرير موقع التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة

لبنان منظومة الفساد تتكاذب والبلاد في إنهيار شامل.

كان ينقص لبنان المأزوم والمتفجر على غير صعيد أن تنفجر فضائح المنظومة وعجزها الباين ولجوئها لإدارة البلاد بالفراغات، وبتعليق تشكيل الحكومة على شماعة تبادل الشروط والحصص والكيدية السياسية.

برغم أن حالة الإفلاس تستعجل إسقاط الهيكل على الجميع. فقد أنذر الحاكم بأمره، حاكم المصرف ،وجاهر بأنه سيلوذ بتحرير سعر الدولار وبأنه لم يعد قادرا على دعمه، ما يعني التحضير لإطلاق عفاريت الفوضى والجوع، مستغلا إنشغال الناس بما بلغته أرقام الإصابات والموتى بالكورونا ، وعجز الوزارة وتنكر بعض القطاع الإستشفائي الخاص لواجباته الوطنية والإنسانية، ولجوء الحكومة الى إعلان الإقفال العام، وفرض غرامات قاسية لتحميل الناس نتائج سياساتها الفاجرة، عندما أجازت إقامة الحفلات في الأعياد، لجباية بضعة دولارات لتستقوي بها وتمد عمر هيمنتها ما إستطاعت.

ثم خرج تسريب صوتي بين فخامة الرئيس عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال، يتهم فيه فخامته الرئيس المكلف سعدالحريري بالكذب، وينفي بأنه تسلم تشكيلة حكومية وأسماء ،ما يقطع بأن العلاقات باتت تفصلها فجوة كبيرة لايمكن ترميمها ،ما يعني أن تشكيل الحكومة دخل حالة إستعصاء ،ولن يمتلك لبنان حكومة في المدى المنظور، والبلاد بين الإفلاس والكورونا لم تعد لها قابلية الإستمرار على ما كان.

وقد  صب الوزير جبران باسيل البنزين على النار بإعلانه الحاجة لمؤتمر حوار وطني لتحديث النظام وتطويره وإعادة صياغة المعادلات والتوازنات والتحاصص.
ولم ينسى إفتعال وإشعال فتائل صراعات مع رئيس المجلس النيابي، وقد سبقه فخامة الرئيس بإشعال أزمة دستورية حول صلاحيات تفسير الدستور ودور المجلس الدستوري .

كل ما جرى ويجري يشير الى أن المنظومة أفلست والبلاد في مهب الرياح العاتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى