Featuredمقالات مختارة

هل يكون وقف إطلاق النار في غزة ناجحاً مثل حل الدولتين؟

هل يكون وقف إطلاق النار في غزة ناجحاً مثل حل الدولتين؟
بقلم بول لارودي، منسق التجمع العالمي لدعم خيار المقاومة في الولايات المتحدة الاميركية 8 مايو 2024

من اقترح حل الدولتين؟ لا الفلسطينيون ولا إسرائيل. لقد تم تصوره في الأمم المتحدة التي كان قد تم انشاؤها حديثا انذاك، وتم إعلانه هناك في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1947. ولكنه لم يتم تنفيذه بنجاح قط، على الرغم من استمرار المفاوضات المتقطعة طوال القسم الأعظم من قرن من الزمان. وقد روجت لها القيادة الصهيونية لفترة وجيزة قبل التصويت في الأمم المتحدة عام 1947، ولكن فقط لاكتساب الشرعية لنواياها في تنفيذ “خطة دالت” للتطهير العرقي لفلسطين وإعلانها دولة إسرائيل المستقلة بعد ستة أشهر من التصويت في الأمم المتحدة. وكان أقرب ما توصل إليه الفلسطينيون لقبول الحل هو “خارطة الطريق”، التي لم يتم متابعتها بجدية على الإطلاق، ولكنها أدت إلى إنشاء السلطة الفلسطينية الخائنة.

لنكن صادقين. إن حل الدولتين لم يقترحه أي من الطرفين قط، ولم يرغب فيه أي منهما على الإطلاق. لقد أراد الفلسطينيون دائمًا دولة واحدة غير صهيونية من النهر إلى البحر، والصهاينة أرادوا النهر إلى البحر حصريًا لدولتهم. كان حل الدولتين خيالاً فرضه الغرب الاستعماري لإبعاد البريطانيين عن المأزق واستخدام الصهاينة لمصلحتهم الداخلية. ومع ذلك، تصور كل من الصهاينة (إسرائيل) والفلسطينيين أن أفضل وسيلة لتحقيق غاياتهم هي العمل من خلال بنية السلطة التابعة للأمم المتحدة/الغرب في مرحلة ما بعد الاستعمار، وإصرارهما -سواء كان حقيقياً أو غير ذلك- على حل الدولتين. ومنذ ذلك الحين، وصل الأمر إلى طريق مسدود عمداً، لأن الغرب يواصل الترويج لحل الدولتين في حين أن الفلسطينيين والإسرائيليين ليس لديهم اهتمام يذكر بتنفيذه فعلياً. في الواقع، يبدو أن الجميع لديهم فكرة مختلفة حول الشكل الذي يجب أن يبدو عليه حل الدولتين، والذي يتغير أيضًا بمرور الوقت.

وينطبق الشيء نفسه على فكرة وقف إطلاق النار بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية بقيادة حماس. صحيح أنهم توصلوا إلى اتفاق مؤقت وجيز في تشرين الثاني/نوفمبر 2023، لكن ذلك كان لأهداف محدودة للغاية ولم يكن المقصود منه أو المتوقع أن يكون دائمًا. إن فكرة وقف إطلاق النار الدائم، التي تروج لها جماعات السلام وملايين المتظاهرين في جميع أنحاء العالم، وكذلك الأمم المتحدة، تبدو فكرة عظيمة حتى تحصل على تفاصيل ما تنطوي عليه وكيفية تنفيذها. ويوافق الجميع (أو سيتحدثون على الأقل) على وقف قتل المدنيين، وتقديم مساعدات إنسانية ضخمة، وإطلاق سراح الأسرى. ولكن بعد ذلك ماذا؟ لا يمكن لوقف إطلاق النار أن يكون دائما دون حل المسائل المتعلقة بوضع غزة والحقوق التي ستتمتع بها.

هذه الأسئلة تضع أهداف إسرائيل والمقاومة الفلسطينية على طرفي نقيض وغير قابلة للتوفيق إلى حد كبير. قبل السابع من تشرين الأول (أكتوبر)، كانت حماس تقوم بإعداد قدراتها الاستراتيجية لسنوات عديدة، حيث قامت بخلق التكنولوجيا والموارد اللازمة لمقاومة مستدامة وفعالة ضد الاحتلال الإسرائيلي، وليس مجرد أعمال عرضية. يعود قرار إطلاق العملية أخيرًا إلى عوامل متعددة، لكن العامل الرئيسي كان التهميش المتزايد للقضية الفلسطينية واحتمال تخلي الداعمين الظاهريين لها سابقًا، مثل الدول العربية التي أبرمت اتفاقيات “التطبيع” مع إسرائيل. ربما كان الاحتمال القريب لمثل هذا الاتفاق بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ان حالة الاستعداد المتقدمة لقوى المقاومة قد تكون العامل الأبرز على الإطلاق.

أما بالنسبة لإسرائيل، فإن مخابراتها في الواقع قد تفاجأت بالعملية بالرغم انها كانت تتوقع الثورة، وهناك اسباب تؤكد ذلك. أولاً، كانت القيادة الصهيونية لسنوات عديدة تشعر بالقلق من أن عدد السكان الفلسطينيين أصبح أكبر من عدد اليهود فيما تسميه في كثير من الأحيان “إسرائيل الكبرى”، بما في ذلك إسرائيل والأراضي المحتلة الخاضعة لسيطرتها: الضفة الغربية والجولان. المرتفعات وقطاع غزة، بالإضافة إلى أجزاء صغيرة من لبنان والمملكة العربية السعودية ومصر. وكان هذا الأمر غير مقبول بالنسبة للقيادة الصهيونية، وتعارض مع نواياها لضم تلك الأراضي. ولذلك فإنهم سيرحبون بأي ذريعة لخفض هذا العدد من السكان، بأي وسيلة ضرورية كانت.

ثانياً، في حين تقوم إسرائيل تدريجياً بمصادرة الأراضي الفلسطينية وإنشاء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، إلا أنها لا تبذل مثل هذه الجهود في غزة. وفي واقع الأمر، فمن خلال إخلاء المستوطنات اليهودية في عام 2005 وتحويل غزة إلى معسكر اعتقال مغلق يضم 2.3 مليون فلسطيني، فقد خلقت بيئة لنشأة حالة وطنية فلسطينية مقاومة. وتفضل إسرائيل التخلص منهم ببساطة – ليس الأرض، بل الشعب فقط. إن الثورة في غزة ستوفر الفرصة لطرد السكان أو إبادةهم مع الاحتفاظ بالأرض.

ثالثاً، أصبح اكتشاف حقل كبير للغاز الطبيعي في مياه غزة ورسم خرائطه جزئياً دافعاً قوياً لخلق وسيلة للمطالبة بالأرض ومواردها. ومن وجهة نظر استراتيجية واقتصادية على حد سواء، لم يكن من المستغرب أن تشعر القيادة الإسرائيلية بأنها مضطرة إلى تجنب السماح بسقوط الجائزة في أيدي الفلسطينيين، والاحتفاظ بها لنفسها.

وأخيرا، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لديه حافز كبير للبقاء في السلطة، ويرجع ذلك جزئيا إلى أنه يتجنب الملاحقة القضائية بتهمة الفساد من خلال القيام بذلك، ولكن أيضا من أجل أن يصبح بطلا قوميا من خلال “استرداد” جزء آخر من “أرض إسرائيل”، من خلال الإبادة الجماعية والتطهير العرقي. إن ثورة حماس وبقية المقاومة الفلسطينية توفر الذريعة لتنفيذ مثل هذه الخطة من خلال الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ثم الضم.

وبالتالي فإن الدوافع المحتملة لدى الجانبين لوقف إطلاق النار مختلفة تماما، هذا إن كانت موجودة أصلا. وهي بالنسبة للمقاومة تحرر وطني، وحرية، واستقلال، وسيادة كاملة، لا مثيل لها في أي دولة أخرى على وجه الأرض. إنهم يدركون أن الأمر سيتطلب تضحيات جسيمة من أجل الشعب الفلسطيني، لكن لا قادة المقاومة ولا شعب غزة سيقبلون العودة إلى الوضع الذي كان قائماً من قبل (أو ما هو أسوأ). وتتجلى هذه الأهداف بوضوح في اقتراح وقف إطلاق النار المكون من ثلاث مراحل والذي قبلته حماس في 6 مايو/أيار 2024. ويتوج هذا الاقتراح بغزة مستقلة ذات سيادة، تسيطر بشكل كامل على اقتصادها وأمنها وعلاقاتها الدولية.

ومن ناحية أخرى، تشترط إسرائيل القضاء على حماس كشرط أدنى لوقف إطلاق النار. ولكن حتى لو وافقت حماس على حل نفسها، فإن العديد من أتباعها، إن لم يكن أغلبهم، سوف يرفضون القيام بذلك، وسيستمرون في ذلك، ولو تحت اسم جديد، وهو ما ستسعى إسرائيل أيضاً إلى إزالته. وهو مطلب مخادع، لأن إسرائيل ترغب فقط في عرقلة وقف إطلاق النار والمضي قدماً في القضاء على السكان.

كيف سينتهي؟ يؤسفني أن أقول إن إسرائيل ربما تمارس الإبادة الجماعية، مع اجتياح رفح كمرحلة تالية، وحتى منع وصول إمدادات الغذاء والإغاثة. وبخلاف اليمن، لا يوجد دليل على أن أي دولة سوف تتدخل لوقف المذبحة أو تقديم الإغاثة لشعب غزة الذي يعاني من الجوع. ولكن كما كتبت قبل أربعة أشهر، فإن الإبادة الجماعية لن تنقذ إسرائيل ولن توقف حماس وبقية المقاومة الفلسطينية. لقد أصبحت إسرائيل دولة منبوذة كما لم يحدث من قبل، حيث تخلت عنها الدول على نطاق لم يسبق له مثيل منذ تأسيسها. وحتى دعمها بين اليهود خارج اسرائيل يتلاشى، ويفر اليهود الإسرائيليون من البلاد بمئات الآلاف منذ 7 تشرين الأول (أكتوبر). وتم إخلاء المستوطنات في الشمال والجنوب، ويعيش العديد من السكان السابقين في مساكن مؤقتة في المدن الإسرائيلية الكبرى أو ينضمون إلى النزوح الجماعي إلى الخارج. تم إغلاق العديد من الشركات. إن شريان الحياة من الولايات المتحدة هو وحده الذي يبقي إسرائيل واقفة على قدميها. ولكن إلى متى؟

ومن ناحية أخرى، بلغت شعبية حماس في ذروتها وتتمتع بدعم غير مسبوق في كل من فلسطين وخارجها، وتستقبل من المجندين أعداداً أكبر مما تستطيع تدريبه. وليس هناك ما يشير إلى أن هذا الوضع يتراجع، وكل المؤشرات تشير إلى أنه يمكن أن يستمر إلى أجل غير مسمى.
ليس من الحكمة أن نقلل من شأن أي من الجانبين، ولكن إذا كان هذا قتالاً حتى النهاية، فقد يتبين أنه الهزيمة الثالثة لإسرائيل، بعد الهزيمة في لبنان في عامي 2000 و2006، ومن الواضح أنها أكثر أهمية. إنه سؤال مفتوح من سيبقى واقفاً في نهاية الصراع الحالي بين إسرائيل وحماس، حتى ولو كان النصر باهظ الثمن بالنسبة للناجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى