Featuredنشاطات التجمعنشاطات التجمع المركزية

التجمع يستضيف د. جمال زهران في لقاء سياسي بذكرى 23 يوليو

في الذكرى السابعة والستين لثورة يوليو، عقد التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة لقاء سياسياً، حيث استضاف النائب السابق في البرلمان المصري الدكتور جمال زهران، الأمين العام المساعد للتجمع ومنسق عام فرع مصر – رئيس الجمعية العربية للعلوم السياسية…

كما شارك في اللقاء كل من الأستاذ معن بشور الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي، معالي الوزير السابق د.عصام نعمان، الأستاذ أحمد مرعي نائب رئيس حزب الاتحاد، ومن سوريا السيدة سوسن شيباني، من البحرين الأستاذ إبراهيم المدهون، من الأردن الأستاذ محمد شريف الجيوسي، الإعلامي محمد شري-قناة المنار، والإعلامي عمرو ناصف، إضافة الى حشد من الشخصيات والفعاليات السياسية والثقافية العربية والإسلامية….

وقد استهل اللقاء الأمين العام للتجمع الدكتور يحيى غدار بدعوة الحضور لقراءة الفاتحة وقوفاً، على روح القائد الخالد جمال عبد الناصر وأرواح شهداء الامة الابرار، بعد الاستماع الى النشيد الوطني اللبناني والنشيد الناصري “الله أكبر فوق كيد المعتدي”….

 

وفي مداخلته، أكد الدكتور غدار أن هذه الثورة تعيد الى الاذهان أهمية دور مصر العربي والإقليمي والدولي، وحتمية عودة مصر لممارسة هذا الدور في ظل المتغيرات التي يشهدها العالم والأمة العربية والإسلامية، معربا عن يقينه بأن انتصار محور المقاومة في المنطقة وخاصة بعد تحرير كل الاراضي السورية، سيكون له أثر إيجابي على استعادة مصر دورها الرائد في الامة… 

ولفت الى ان الانتصارات التي يتم تحقيقها بسواعد رجال الله أبناء محور المقاومة في سوريا وغزة واليمن وغيرها من الساحات هي السواعد التي ستنتزع حرية وسيادة وأرض ومقدسات الشعب الفلسطيني وتطرد المحتلين الغزاة من كل شبر من الأراضي العربية المحتلة.  معيداً إلى الأذهان كلمات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر: “ارفع رأسك يا أخي، لقد مضى عصر الاستعباد والاستعمار”، وهي الكلمات التي تؤكد على دور مصر التحرري في الامة والعالم قبل ان يتم اخراجها بمعاهدة كامب ديفيد، التي كانت لحظة تضاؤل الامل الذي استمر حتى بزوغ فجر الثورة الايرانية التي دبت الروح في الامل باستعادة الأمجاد، واليوم تعيد كلمات السيد حسن نصرالله الروح مجددا في جسد الامة بقوله: “ولى زمن الهزائم وأتى زمن الانتصارات”.

 

 بدوره، عبر الدكتور جمال زهران عن شكره وتقديره للتجمع وأمينه العام على اتاحة الفرصة لهذا الجمع الكريم باستعادة ذكرى ثورة يوليو المجيدة والتي تتزامن مع الذكرى السنوية الثامنة لتأسيس التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة والذي انطلق من مصر عقب ثورة 25 يناير ولا يزال يمارس نشاطاته ويوسع من قواعده حتى اليوم.

وبالحديث عن ثورة يوليو، لفت الدكتور زهران الى أن هذه الثورة كانت مفتاح قيام الثورة الناصرية وترسيخ قيمها… مشيرا الى اننا اليوم نشهد حملة ممنهجة لتشويه صورة الرئيس جمال عبد الناصر، خدمة لمصالح ورغبات الرجعية العربية.

كما أشار الى ان ما حصل عام 1967، كان انتكاسة عارضة في حياة الشعب العربي، ولم يمض أكثر من ثلاثة أسابيع حتى اندلعت معركة رأس العش ردّاً على ما حصل في 5 يونيو. ومن بعدها جاءت حرب الاستنزاف التي كبّدت العدو على مدى ثلاث سنوات خسائر فادحة، وبعدها الانتصار العسكري الذي حققه جيش مصر عبد الناصر عام 1973 والذي تحول بسبب خيانة السادات الى هزيمة سياسية.

ولفت د. زهران الى أن الرجعية العربية وعلى رأسها بني سعود، مارست أبشع أدوار التآمر على مصر والأمة في حياة الرئيس عبد الناصر، وبعد رحيله وحتى يومنا هذا، مع التذكير بدعمها المالي المستمر للعدو الصهيوني في عدوان 1956 وفي حرب 1967 كما في حرب 1973، بالاضافة الى دورها التنسيقي الفاعل مع السادات في تمرير صفقة كامب ديفيد الخيانية لإخراج مصر من دورها الريادي في الأمة.

وأشاد الدكتور زهران بدور الدكتورة هدى جمال عبد الناصر في توثيق وكتابة تاريخ الرئيس الراحل، وتوضيح كل ما يتعلق بالمواقف الوطنية والقومية التي سجلها.

وأكد زهران أن ركائز ثورة يوليو كانت تحاول ترسيخ بناء الدولة والنهوض بالمجتمع إضافة الى القضاء على الاستعمار والرجعية وتحرير الأراضي المحتلة… وتحقيق العدالة الاجتماعية واستعادة سيطرة الشعب على ارضه وثرواته وصولا الى مشروع الوحدة العربية.

وختم الدكتور زهران: هناك سبعة مقومات للنظرية الناصرية تتمثل في: (السيادة للشعب، العدالة الاجتماعية، الاستقلال الوطني، الديمقراطية،” العروبة والقومية والوحدة العربية“، المقاومة، ودعم التحرر العربي والعالمي). وهي قابلة للتنفيذ والتفاعل مع الحاضر والمستقبل، وهي حصيلة تجربة وخبرة قادرة على احياء الامة واستنهاض الشعوب العربية…

وفي الختام شهد اللقاء حوارا ومداخلات لعدد من الشخصيات ومنهم:

د. موسى الحسيني – العراق

الاعلامي أ. عمرو ناصف

المعارض البحريني أ. إبراهيم المدهون- عضو مجلس أمناء التجمع

أ. أحمد مرعي نائب رئيس حزب الاتحاد

الشيخ د. محمد نمر زغموت رئيس المجلس الإسلامي الشرعي الفلسطيني في لبنان والشتات- عضو مجلس أمناء التجمع

أ. محمد شريف الجيوسي عضو مجلس أمناء التجمع – الأردن…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى