النظام الاساسي واهداف التجمع العالمياهداف التجمعغير مصنف

الأهداف والنظام الأساسي، صادر عن المؤتمر العام، 28 ايار 2023

المؤتمر العام للتجمع العالمي لدعم خيار المقاومة
بيروت في 28 ايار 2023

“الأهداف والنظام الأساسي” 
أهداف التجمع:
1-دعم خيار المقاومة ونشر الثقافة المقاومة وترجمة فعلها إلى مشروع متقدم ومتطور في
مجالات الفكر والتربية والقانون والإعلام والسياسة والاجتماع والإقتصاد.

2-بناء جسور التفاعل والتواصل على مساحة الأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم، على قاعدة دعم خيار المقاومة بهدف تحرير الأراضي المحتلة وإحداث التغيير النوعي على مستوى الداخل وبناء الدولة الوطنية على أسس الحوار والوعي والمعرفة.

3-توحيد الجهود والقدرات وتثمير جميع الإمكانيات لمعركة المواجهة وصراع الوجود والمصير المشترك ضد الإمبريالية المتوحشة والعدو الأمريكي الصهيو-تكفيري بشتى وسائل المقاومة.

4-وأن خيار المقاومة هو الخيار الوحيد لتحرير كامل التراب الفلسطيني من البحر إلى النهر. والتمسك بحق العودة.

5-العمل على إلغاء الاتفاقات المذلة كافة مع العدو الصهيوني ورفض مبدأ التسويات القائمة على التنازل والتفريط بالثوابت وسياسة التخلي عن الأرض والإنسان والمقدسات والحقوق.

6-العمل على تنقية الأجواء وتسوية النزاعات بين مكونات المجتمعات العربية والإسلامية على قاعدة الحوار البنّاء والإلتزام بخيار المقاومة وإحترام حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية.

7-تفعيل الجهود الوطنية والقومية والإسلامية والعالمية لدعم المقاومة في فلسطين ولبنان وسوريا والعراق واليمن وكافة الساحات في العالم بعيدا عن الطائفية والمذهبية والعصبية الفئوية ، والعمل على بلورة برامج تحديثية جامعة تحقيقا للأهداف المشتركة للأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم.

8-دعم الحركات المطلبيّة وإطلاق الحريّات مع الحذر من الوقوع في كمائن الحرب الناعمة و”الفوضى الخلاقة” المدعومة من المشروع الأمريكي الصهيوني التكفيري وأدواتها من الرجعية العربية، التي تجّند المغفلين والموتورين بإسم حقوق الإنسان لإنتاج الحروب الطائفية والمذهبيةوالإثنية وغيرها على حساب وحدة وسيادة وإستقلال الأوطان وسلامة الأمة وذلك ضمانا لأمن الكيان الغاصب.

9-التصدي للمؤامرات الإستعمارية ضد الأمة الإسلامية وأحرار العالم وبخاصة تلك التهديدات الأمريكية والصهيونية والرجعية العربية المستمرة بالعدوان على إيران الداعمة للمقاومة، ورفض كل محاولات تسويقها كعدو للعرب بدل عن العدو الصهيوني.

10-التنسيق الكامل مع أحرار العالم ومع كل الدول التي تواجه العدوان الإمبريالي الأمريكي الصهيوني في العالم وخاصة في أمريكا اللاتينية و أفريقيا وآسيا.

النظام الأساسي
تعريف:

“التجمع العالمي لدعم خيار المقاومة”: تجمع عربي وإسلامي وعالمي، يتسع لكل الشخصيات والفعاليات المؤمنة والداعمة لخيار المقاومة، والمناهضة للامبريالية والصهيونية”.

أولاً – عضوية التجمع

المادة الأولى ـ طلب العضوية:

لكل مواطن نخبوي مؤمن وداعم لخيار المقاومة، في أية دولة عربية أو إسلامية أو في أي دولة في العالم، الحق في عضوية التجمع.

المادة الثانية ـ شروط العضوية:

أ‌- الموافقة على مبادئ وأهداف التجمع.
ب‌- الالتزام بتنفيذ قرارات وتوصيات التجمع والدفاع عن اهدافه ومبادئه وكيانته.
ت‌- الالتزام بسداد الاشتراك المالي.

المادة الثالثة ـ نهاية العضوية والتجميد:

أ‌- تنتهي العضوية في صفوف التجمع، في حال تقديم العضو استقالته.
ب‌- يجمد الامين العام او الهيئة التنفيذية عضوية كل من يخرج عن مبادئ وأهداف التجمع وكل من لا يدافع عنهما ومن لا يواجه اية إساءة لكيانية التجمع ، بعد التحقّق من ذلك، ويتخذ القرار النهائي، بإنهاء العضوية أو إلغاء التجميد من قبل الهيئة التنفيذية في اجتماعها التالي للتجميد.

ثانياً – تشكيلات التجمع
يُشكل التجمع من:-

– الفروع: على عاتق المنسق العام لكل ساحة العمل الجاد لتأسيس فرع في هذه الساحة، ويتم قبول العضوية ضمن شروط:عضوية التجمع “المادة الاولى والثانية والثالثة من النظام الاساسي“، وعلى الهيئة العامة في الفرع انتخاب هيئة تنفيذية ومنسق عام ونائبا عنه، وذلك كل ثلاث سنوات.
– ويكون المنسق العام للفرع المنتخب عضوا في الامانة العامة للتجمع حكماً.
وإذا تعذّر عليه المشاركة لأي سبب ما، يقوم نائبه بجميع مهامه ويمثله بإجتماعات الامانة العامة.
– المؤتمر: يعتبر الهيئة العليا للتجمع، ويضم الهيئة العامة للتجمع.
– الأمانة العامة: تشكل السلطة العليا للتجمع.
– الهيئة التنفيذية: تتألف من 15 عضواً يتم اختيارهم من بين أعضاء الأمانة العامة ويضاف عليهم الامين العام والامناء العامين المساعدين وعددهم اربعة ، وامين السر، يصبح عدد القيادة التنفيذية للتجمع 21 عضوا.

المادة الرابعة ـ الهيئة العامة للمؤتمر:

أ‌- تتألف الهيئة العامة من الأمانة العامة والمشاركين في المؤتمر.
ب‌- يشارك في أعمال المؤتمر أعضاء الفروع الحاضرين، وضيوف كمراقبين، وآخرون بدعوة من الأمين العام.
ت‌- ينعقد المؤتمر، دورياً، مرة كل ثلاثة سنوات ، بدعوة من الأمين العام، ويتألف النصاب من أكثرية الأعضاء الحاضرين، وفي حال عدم توفر النصاب في الجلسة الأولى، تتم الدعوة إلى جلسة ثانية وتعقد تلقائيا بعد الجلسة الأولى، ويكون النصاب مكتملاً بمن حضر،على أن لا يقل الحضور عن ثلث أعضاء الأمانة العامة.
ث‌- يجوز عقد المؤتمر بصفة استثنائية، بدعوة من ثلث أعضاء الأمانة العامة، بكتاب مرفوع إلى أمين سر الهيئة التنفيذية، وفي هذه الحالة فإن الهيئة التنفيذية ملزمة بعقد الدورة الاستثنائية، خلال شهرين من تسلم طلب عقد الدورة.
ج‌- يترأس الأمين العام المؤتمر ويعين مقررَين للمؤتمر من الهيئة العامة.
ح‌- مهام المؤتمر:
o إقرار جدول أعمال المؤتمر بأكثرية المشاركين من الأمانة العامة.
o المصادقة على النظام الأساسي وأية تعديلات عليه بأكثرية المشاركين من الأمانة العامة.
o مناقشة السياسة العامة وخطة العمل المقدمة من الأمين العام، وإقرار التعديلات.
o مناقشة الميزانية المنصرمة، والموازنة المقترحة من قبل الأمانة العامة.

المادة الخامسة ـ الأمانة العامة:

1- على كل ساحة أن تنتخب منسقاً عاماً للفرع ونائباً عنه، ويكون أحدهما عضواً في الأمانة العامة للتجمع. وعلى أن يكون ضمن الأمانة العامة عضواً من كل دولة مشاركة، لذا عدد أعضاء الامانة العامة يتطابق مع عدد الساحات التي يتكون منها التجمع.
2- تتشكل الأمانة العامة من المنسقين العامين للساحات، وبحال غياب المنسق العام للساحة، ينوب عنه نائبه في اجتماعات الأمانة العامة أو الهيئة التنفيذية إن كان المنسق العام أيضا عضواً في الهيئة التنفيذية.
3- في الساحات الممثلة بعضو واحد فقط، يكون حكماً عضواً في الأمانة العامة ويعتبر المنسق العام للساحة.
4- في حال عدم وجود منسق لساحة ما، وحضور أكثر من عضو من نفس الساحة، يتم انتخاب منسق عام لها ونائب عنه من قبل الأعضاء الحاضرين من نفس الساحة، واذا تعذر ذلك يُنتخبا من الأمانة العامة في المؤتمر.
5- بخصوص الساحات الغير ممثلة في التجمع، يعتبر أول عضو منتسب للتجمع من هذه الساحة منسقا عاما لها وعضوا في الأمانة العامة .
6- تنتخب الأمانة العامة أميناً عاماً واربعة مساعدين (أمين عام مساعد) على أن يكون المرشحون الأربعة منسّقين لساحاتهم، كما تنتخب أمين سر الهيئة التنفيذية ويكلف بمهام سكرتير الأمانة العامة.
7- لا يجوز أن يكون الأمين العام وأحد الامناء العامين المساعدين من نفس الساحة.
8- تتولى الأمانة العامة الإشراف على عمل التجمع بين دورتين عاديتين للمؤتمر.
9- يتولى الامين العام الاشراف وقيادة الامانة العامة والمكتب التنفيذي ويتراس كل إجتماعاتهما
10- تجتمع الأمانة العامة دورياً، مرة كل سنة، أو بطلب من الهيئة التنفيذية للتجمع، ويتألف النصاب من أكثرية الأعضاء.
11- يحضّر الأمين العام مستعينا بالأمانة العامة ،أعمال المؤتمر، العادي والاستثنائي، ويكون مسؤول عن متابعة تنفيذ قرارات المؤتمر وسياساته والإشراف على أعمال اللجان المتخصصة، والجهاز الإداري للتجمع، وتضع الامانة العامة الخطط على أن يتم عرضها على المؤتمر، وتضع القرارات التى تراها مناسبة ضمن الإطار العام الذي يضعه المؤتمر.
12- تتخذ قرارات الأمانة العامة صفة الإلزام للهيئة التنفيذية، وتستمر قرارتها سارية المفعول حتى انعقاد المؤتمر العام.

المادة السادسة ـ الهيئة التنفيذية:

أ‌- هي القيادة التنفيذية للتجمع، تتألف من 15 عضواً يتم إنتخابهم من بين أعضاء الأمانة العامة يضاف عليهم الأمين العام، والأمناء العامون المساعدون الاربعة والأمين السر يصبع عدد القيادة التنفيذية 21 عضوا.
ب‌- تعقد اجتماعا مرة كل ثلاثة أشهر وبحال تعذر الحضور للاجتماع يتم عقده من خلال وسائل التواصل الاجتماعي (عبر سكايب او زوم (zoom.
ت‌- تسيّر العمل اليومي للتجمع، وتنسق بين أنشطتها، وتتابع التكليفات، وتقدم تقاريرها إلى الأمانة العامة عن سير الأعمال خلال اجتماعاتها الدورية.
ث‌- تكلف الهيئة التنفيذية عددا من أعضاء التجمع “على أن يكونوا من نفس ساحة الأمين العام المنتخب وينتهي تكليفهم مع انتهاء المدة الزمنية للأمانة العامة”، وذلك لأداء مهمات محددة، ومن حق كل منهم أن ينشئ فريقا، يستعين به من أعضاء التجمع، حسب مقتضيات العمل، وذلك تحت إشراف وتنسيق الهيئة التنفيذية، على النحو التالي:-

(1) مسؤول اللجنة التنظيمية:

– يتولى تشكيل لجنة تنظيمية عامة للإشراف على خطة العمل التنظيمية وفي كافة أماكن انتشار التجمع ، وتكون تحت إشراف الأمين العام للتجمع.
– يبحث في تشكيل فرع للتجمع في كل ساحة يراها مناسبة وذلك بعد موافقة الامين العام .

(2) مسؤول اللجنة الإعلامية:

– يتولى تشكيل مكتب إعلامي يتكون من كفاءات إعلامية من داخل التجمع وخارجه، ويكون تحت إشراف الأمين العام للتجمع.
– يتولى الإشراف على مهمات النشاط الإعلامي، إصدار بيانات التجمع السياسية، عقد المؤتمرات الصحافية عند الضرورة، وكل ما يتعلق بالتفاعل مع الأحداث، وذلك بعد التشاور مع الأمين العام.
– يشرف على الموقع الإلكتروني للتجمع، فنياً وتحريرياً.
– يشرف على إعادة تفعيل المجلة الشهرية الناطقة باسم التجمع، تحت اسم (خيار المقاومة).

(3) مسؤول لجنة العلاقات الدولية:

– يُشكل لجنة علاقات دولية، من عدد من الشخصيات العربية والإسلامية والعالمية الوازنة؛ وتكون تحت إشراف أحد الأمناء العامّين المساعدين.
– يعمل على تنظيم نشاطات أساسية حول المقاومة ووسائل دعمها وحمايتها والمحافظة على سلاحها، ويفضح وسائل الامبريالية والصهيونية، حيث يتم إطلاق هذه الأنشطة في أكثر من بلد عربي وإسلامي ودولي وفي وقت واحد ـ إن أمكن ـ.
– ينسّق العلاقات مع الهيئات الدولية.

(4) مسؤول اللجنة المالية:

يكون تحت الاشراف المباشر لأمين عام التجمع ويقوم بالمهام التالية:
– يتولى الإشراف على الدخل والإنفاق وتنظيمه.
– ينظم ويدقق في جمع الاشتراكات والتبرعات.
– يشرف على تنظيم الصرف حسب الموزانة المقررة.

(5) مسؤول لجنة القانون الدولي:

– يُشرف أحد الأمناء العامين المساعدين على اللجنة القانونية التي تم تشكيلها تحت اسم “هيئة حقوقيون مقاومون” في عام 2015، والمشكّلة من منسّق الهيئة وشخصيات قانونية عربية وإسلامية وعالمية، وتتعاون مع بعض الشخصيات والهيئات القانونية في أوروبا والعالم.
– من مهام الهيئة تقديم دراسات قانونية لفضح ممارسات بعض الأنظمة التي ترتكب جرائم ضد الانسانية وتخالف القانون الإنساني الدولي بما فيها المجموعات الإرهابية وداعميها والكيان الصهيوني، وذلك بالتنسيق مع المنظمات الحقوقية الدولية لرفع دعاوى أمام القضاء الدولي المختص بحق من يرتكب هذه الجرائم دولاً وأفراداً.
– ومن مهامها أيضاً إعداد دراسات حول شرعية المقاومة وخاصة في لبنان وفلسطين والعراق واليمن وحيث وجود اي احتلال، والدفاع عن الدول الداعمة لمحور المقاومة والممانعة,كما مواجهة الدول المطبعة والمتحالفة مع العدو الصهيوني، بكافة الأشكال الممكنة.

المادة السابعة ـ أمين السر الهيئة التنفيذية:

– يُحَضّر، ويُنَظم اجتماعات الأمانة العامة، والهيئة التنفيذية، على حد سواء.
– يتابع سير العمل اليومي، وسائر التكليفات، وينسق بين مختلف أنشطة التجمع.
– يقدم التقارير عن أنشطة التجمع إلى الهيئة التنفيذية واجتماعات الأمانة العامة.
– يتم انتخابه من قبل الأمانة العامة في المؤتمر على أن يكون عضواً في التجمع ومن ساحة الأمين العام المنتخب.

المادة الثامنة: مجلس امناء التجمع:
– يتكون من فعاليات سياسية رسمية ورؤساء أحزاب وإتحادات ونقابات وممثلين لفصائل المقاومة .

المادة التاسعة ـ موازنة التجمع:

تتألف من:
1ـ اشتراكات الأعضاء (على منسق كل ساحة إلزام كافة الأعضاء بتسديد اشتراكاتهم التي تُحدد قيمتها بحسب الوضع الاقتصادي لكل ساحة).
2 ـ التبرعات والهبات غير المقيدة بأية شروط، من جهات صديقة وملتزمة بأهداف ومبادئ التجمع بعد موافقة الأمين العام.

المادة العاشرة ـ مقر التجمع:
• المقر الرئيسي للتجمع هو في بيروت ـ الجناح – نزلة السلطان ابراهيم بناية الجنرال 3ـ بلوك ب – ط 2.
• مقر فرع القاهرة: 2 شارع طلعت حرب – ميدان التحرير – ط 8 .
• مقر فرع الجمهورية الاسلامية الايرانية في طهران.
• مقر فرع الحمهورية العربية السورية: دمشق منطقة البرامكة مبنى القيادة المركزية
• مقر فرع الخليج: دولة الكويت – الشرق – شارع عبد العزيز حمد الصقر – مجمع أحمد المواش – ط9.
• على كافة منسقي فروع التجمع العمل على إيجاد مقرات مستقلة في ساحاتهم وذلك حسب كل امكانيات وظروف كل ساحة.

ثالثاَ: مواد نظامية
المادة الحادية عشرة:
– تم إقرار هذا النظام الأساسي المعدل وصدق عليه في الجلسة التنظيمية للمؤتمر الذي إنعقد في لبنان بين 25 و28 ايار 2023.
– من الممكن لأي عضو من التجمع أن يقدم اقتراحا لتعديل النظام الأساسي للهيئة التنفيذية قبل شهر من انعقاد اجتماع الأمانة العامة السنوي ويتم تداوله في الاجتماع المقرر على أن يقرّ بأكثرية ثلثي أعضائها الحاضرين قانونا.

المادة الاثنتي عشرة:
تتخذ كل القرارات بالأغلبية المطلقة من الحضور [النصف زائد واحد] في كافة مجالات العمل. أما التعديلات على مبادئ وأهداف التجمع، فهي من اختصاص الأمانة العامة، بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين قانوناً.

بيروت في 28 ايار 2023
مع تحيات أمين عام التجمع
الدكتور يحيى غدار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى