Articlesمقالات مختارةنشاطات التجمع المركزية

آلأن كورفيز المنسق العام للتجمع العالمي لدعم خيار المقاومة في فرنسا يكتب حول العالم العربي

المنسق العام للتجمع العالمي لدعم خيار المقاومة في فرنسا

بيروت لو 13/9/23
الوضع السياسي في لبنان (غياب الرئيس والاشتباكات بين الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة) يدور حول علاقات القوة في العالم التي تتفاقم في بعض نقاط الأزمة: أوكرانيا، اليمن، فلسطين، أرمينيا، لبنان .
غياب الإجماع على اختيار الرئيس المسيحي، نتيجة حصار القوى السياسية الأقلية مثل مسيحيي القوات اللبنانية بقيادة سمير جعجع وكتائب الجميل، بدعم من الاتحاد الأوروبي وإسرائيل والدول العربية التي ترغب في القضاء على حزب الله، القوة السياسية الأكبر في البلاد التي تتزايد بين السكان وتنتشر بفضل نجاحه في تأكيد سيادة البلاد في وجه إسرائيل والتي دعمت الحكومة في ترسيم الحدود البرية والبحرية، لا سيما فيما يتعلق بـإستخراج النفظ و غاز.

وقع الاتفاق الإيراني العربي السعودي في بيكين بعد عدة أشهر من التوقيع لم يساعد في ايجاد اي تقدم حل في لبنان حتى الوقت الحالي.ولذا حلفاء وادوات السعودية في لبنان يرفضون حتى الحوار مع القوى التي ترغب في ترشيح سليمان فرنجية.
ومع ذلك، بعد أن التقى وزير خارجية فرنسا كبار المسؤولين اللبنانيين بهذه الأيام، بدأت الوساطة الفرنسية من قبل السيد لو دريان في بيروت، لتتمكن من التوصل إلى حل للأزمة. حزب الله، أحد الممثلين الحاسمين، يطلع على وجهات النظر البراغماتية للوزير ذو التجربة القديمة، الذي يتطلع إلى تقييم موضوعي للواقع السياسي ويتحدث مع الجميع دون اي خلفية أيديولوجية سابقة.
المقترح هو إعادة النواب الى الحوار في جلسة أو جلسات في مجلس النواب للإعلان عن إجماع للمشاركة في انتخاب رئيس الجمهورية أخذين في عين الاعتبار موازين القوى الحقيقية . يقدّم قادة حزب الله انفتاحاً كبيراً لكل الطروحات، على النقيض من كل الأفكار التي تروج إعلاميا بحقهم ، وهم غير طائفيين ويؤكدون على الدور التاريخي للمسيحيين في لبنان ويسعون إلى تعايش ووئام ومشاركة الجميع في المسؤوليات.
إن اللبنانيين الشيعة الذين يؤيدون حزب الله وأمل أو حتى الغير حزبيين لا يجدون تعاطفاً مع الولايات المتحدة بل يكنون كل احترام إلى فرنسا ويحبونها ايضا.

ترشيح سليمان فرنجية، بدعم حزب الله وامل ومن الممكن ايضا أن ينال الدعم من القوات المسيحية التيار الوطني الحر التي أنشأها الجنرال عون، هو الترشيح الذي يكتب له مبدئيا النجاح كما ان علاقاته الطيبة مع سوريا تبدو واعدة، هو ألافضل في التعامل مع ادارة ملايين اللاجئين السوريين، ومن جهة أخرى، سيسهل التبادلات الاقتصادية مع سوريا ومع المحيط العربي من خلال سوريا.. ومن ناحية قانية ، فإن القضايا الإقليمية العربية الكبرى، والمسألة الفلسطينية، لا يمكن أن تكون منظمة دون تعاون سوري لبناني.
بفضل وساطة لو دريان، يمكن لفرنسا أن توفر للبنان حل أزمة، ومنح جميع مكونات الشعب اللبناني من طوائف متعددة والذين يمثلون نموذجا فريدا من نوعه في عالم التعايش بين مختلف الديانات، والتي تأخذ بعين الاعتبار حسابات الواقعية البراغماتية خارج اي فرض لولاءات اي مجموعة على أخرى.

فلسطين
إن الحرب الدائرة بين الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة، والتي يبلغ عدد اللاجئين فيه ما يزيد عن 400 ألف شخص، هي نتيجة التنافس بين الفصائل السياسية المتنافسة التي تختلف حول استراتيجيات تبني الانتفاضة وحول إدارة الأسلحة وضمن خطة ممنهجة لتدمير المخيم بحجة وجود سلاح مقاومة ضد إسرائيل فيه: البعض يؤكد ويفضل سحب الأسلحة من المخيم وان يتم توصيلها إلى الجيش اللبناني ومنهم رئيس الحكومة الحكومة والعديد من البلدان ومنهم امريكا واسرائيل، والبعض الآخر يعترضون على ذلك بل يدعمون الحفاظ على قوتهم حماية لهم من اي عدوان كما جرى في مجزرة صبرا وشاتيلا. إسرائيل التي تعتبر أن من هذه الأسلحة تصل وتقدم للمقاومة في الأراضي المحتلة لذا تستخدم عملاء دائمين من الفلسطينيين لإثارة التوترات وتدمير المخيمات الفلسطينية. ولها دور اساسي في التحريض وخلق الفتن بين الفلسطينيين وخاصة البعص منهم يلتقي وينسق مع القوى اللبنانية الداعمة لسحب السلاح من المقاومة ومن حزب الله وهم يدعمون بقوة المواجهات الني تحصل وتدمر مخبم عبن الحلوة وتدعم المزيد من التوترات.

اليمن
لم يتم اي ايجابيات على اليمن من اتفاق بيكين حتى الآن بشأن المواجهة الدرامية على سكان اليمن بين الولايات المتحدة والإمارات والسعودية من جهة وأنصارالله من جهة اخرى، وذلك بسبب سياسة الرياض غير المرنة التي تحافظ على الحصار الجوي وبحري وبري الدنيئ على الأراضي اليمنية، وتمنع على السكان توزيع اي مواد غذائية وحتى المياه والطبابة.
أطلقت حكومة أنصارالله قواتها العسكرية في صنعاء في الشمال، اما عاصمة الجنوب، عدن، هي تحت سيطرة القوات اليمنية المسيطر عليها من الإماراتية العربية والسعودية. لم ينجح المشاركون في الحوار في إنهاء الصراع، إذ حافظت الإمارات على هيمنتها على الجنوب، بالإضافة إلى جزيرة سقطرى.
بدعم من إيران ومجموعة قوى المقاومة، تمكن أنصارالله من تطوير أسلحة فعالة ستحقق كفاءتها. مواجهة إصرار السعودية على إطالة أمد الصراع والحصار الذي لا يمكن أن يقبله أنصارلله الذين ، يستنتجون بان اتفاق بكين مع إيران والسعودية لم يحظى بحلول في اليمن فمن المحتمل أن يكون هناك ضربة قوية من أنصارلله يهاجمون من خلالها الأراضي السعودية وستكون ضربة مؤلمة ومؤذية جدا للسعودية.

اليمن، اساس العرب، وارث حضارة قديمة وعريقة هو روح العالم العربي. فقط النفط، بمساعدة البريطانيين، سمح لابن سعود بالسيطرة على البدو في شبه الجزيرة وتمكن من الوصول إلى المملكة. ومع ذلك، من المعروف أن هذا هو التأثير غير طبيعي .لذا قبل موته وهو على سرير الموت جمع ابن سعود اولاده وقال لهم :كل مصيبة لليمن هي لصالح السعودية ». هذه الشهادة موثقة من قبل المؤرخ الكبير جاك بينوا-ميشين كتابه الرائع «ابن سعود وولادة المملكة» يشرح من خلاله العداء والنقيض بين السعوديين واليمن.
يعتقد أنصارالله، بما في ذلك الإيرانيون وحزب الله الذين يدعمونهم، أن السعوديين لا يفهمون الا بالقوة ومن الممكن أن يفعلوا هجوم قوي جدا اقوى واعنف من الذي شن على المنشآت النفطية السعودية منذ اكثر من سنتين.

كل شيء في الشرق الأوسط مربوط ويتأثر ببعضه البعض.ان وضع لبنان يتأثر بموازين القوى في الجغرافيا السياسية الإقليمية، وفي العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى